in

%94 من الشهادات المزوَّرة مصرية

حمد الخلف-
قال وزير التربية والتعليم العالي حامد العازمي إن 47 حالة تزوير في الشهادات العلمية كشفت في عام 2018، منها 44 حالة من جامعات مصرية، وواحدة من روسيا، واثنتان من أميركا ولندن، أي ان المزوَّرة من مصر تساوي 94 في المئة.
وجاء في إجابة العازمي على سؤال للنائب خليل أبل أن أعلى الجامعات بشهادات مزوَّرة هي جامعة المنصورة بـ 25 شهادة ما بين بكالوريوس وماجستير، حيث كان نصيب تخصص الحقوق 12 حالة، و4 حالات للتجارة، و3 للصحة النفسية، وواحدة لكل من المحاسبة وعلوم التمريض والآداب وعلم النفس.
وشملت الإحصائية سنوات حصول المؤهل من عام 2009 حتى عام 2016 ، وفيها 8 حالات لجامعة القاهرة، 5 منها للحقوق، وواحدة للدكتوارة في الصحافة والإعلام، واثنتان للعلاقات العامة، وجاءت جامعة طنطا بخمس حالات تزوير لتخصص الحقوق من عام 2015 حتى 2017.
ولم تخل جامعة الأزهر من عمليات التزوير، حيث سجلت الوزارة حالتي تزوير لشهادتي ماجستير وبكالوريوس في الشريعة (أصول فقه) وشريعة وقانون، ومثلهما في المعهد العالي للدراسات المتطورة بتخصص المحاسبة.
وفي حالات التزوير في الجامعات الأجنبية سُجِّل تزوير شهادة أميركية بتخصص إدارة أعمال عن عام 2016، ومن جامعة الصداقة في روسيا بتخصص جلدية بشهادة دبلوم مهني، ومن لندن تخصص تجارة.