in

شهر واحد للمشاركة في النسخة السنوية من جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي

لم يبقَ للمصوّرين الفوتوغرافيين سوى شهر واحد للمشاركة في المسابقتين المحترفة والمفتوحة ومسابقة الشباب من النسخة السنوية الثانية عشرة من جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي SWPA. وبإمكان أي شخص المشاركة مجاناً في هذه الجوائز العالمية المرموقة على موقع www.worldphoto.org/swpa.

وبمناسبة اقتراب المهلة المحدّدة، وصف كبار الفنّانين المحترفين هذه المنصّة العالمية الفريدة التي تتيحها الجوائز وسلّطوا الضوء على المنافع التي تقدّمها لمسيرتهم المهنية، مثل الانفتاح على الصحافة العالمية والتمثيل في المعارض وصفقات لنشر كتب.

إلى ذلك، طرحت منظّمة التصوير العالمية، وهي الجهة التي أطلقت هذه الجوائز، مجموعة جديدة من الصور المشاركة في جوائز عام 2019. وتغطّي هذه الصور التي تقدّم بها مصوّرون فوتوغرافيون من أنحاء العالم مجموعة متنوّعة من المواضيع المستوحاة من الفئات العشر في المسابقة المفتوحة التي يتمّ الحكم عليها من خلال صورة فردية.

وتعتبر جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي المعروفة عالمياً من أهمّ الفعاليات في عالم التصوير الفوتوغرافي العالمي. وتختار هذه الجوائز كلّ سنة أفضلَ الصور المعاصرة من العام المنصرم وتحتفي بمجموعة واسعة من أنواع التصوير.

وعلّق سكوت غراي، الرئيس التنفيذي لمنظمة التصوير العالمية، قائلاً: "تكشف جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي كلّ سنة عن مواهب صاعدة في مجال التصوير وتمنح الفنانين المتمرّسين جمهوراً عالمياً ليشاهد أعمالهم. أتطلّع قدماً لمشاهدة الصور المشاركة والصور التي ستختارها لجنة التحكيم الموقّرة."

وأضاف يان سالمون-لوغانيور، مدير قسم تسويق المنتجات في سوني أوروبا، قائلاً: "تشكّل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي منصّة للاحتفال بالتصوير الفوتوغرافي بكلّ تنوّعه، مع تسليط الضوء على مواهب مذهلة من أنحاء العالم.

وفي ما يلي يصف ثلاثة مصورين فوتوغرافيين راسخين معاصرين كيف أنّ نجاحهم في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي أثّر إيجاباً في تطوّر مسيرتهم المهنية. وتبيّن شهاداتهم نجاح الجوائز في الترويج لمواهب المصورين الفوتوغرافيين المميزين.

حضور عالمي ودخول المجموعات

نشأ المصور الفوتوغرافي البرتغالي المعروف إدغار مارتنز في ماكاو (الصين) ودرس التصوير والعلوم الاجتماعية في جامعة الفنون وكلية الفنون الملكية في لندن. وقد مثّل ماكاو كجزء من مهرجان البندقية الرابع والخمسين، وعُرضت أعماله بكثرة في أرجاء العالم، وهي معروضة ضمن مجموعات متاحف مرموقة. وقد حقّق النجاح في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي عامي 2009 و2018. في هذا الشأن، يقول مارتنز: "كان تجاوب الإعلام مع الجوائز مذهلاً، مع تغطية صحافية وتلفزيونية حول العالم كله. وعدا عن منح أعمالي منصة دولية ضخمة، أوصلت الجوائز صوري إلى عقول الجامعين والقيّمين والمتاحف والمعارض… فكنتيجة مباشرة للمشاركة في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، باتت أعمالي في عدّة مجموعات خاصّة وعامة."

نشر الصور

عملت المصورة الفوتوغرافية البريطانية أماندا هارمان على مجموعة مختلفة من التوصيات وفي عدد من الأعمال التدريبية وعلى مشاريع لمجموعة مختلفة من العملاء العامين والتجاريين. وعُرضت أعمالها بكثرة وهي الآن ضمن مجموعات في المتاحف. ذلك، وتعطي أماندا دروساً في التصوير الفوتوغرافي في جامعة غرب إنكلترا. وفازت هارمان بجائزة فئة الصور الساكنة في المسابقة المحترفة عام 2014، وتأهّلت سلسلة صورها للنهائيات في فئة المناظر الطبيعية في المسابقة المحترفة لعام 2018. ووقعت أماندا مؤخراً اتفاقية لنشر كتاب للسلسلة A Fluid Landscape. وتقول هارمان: "لقد منحتني المشاركة في جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي الكثير من الأمور الرائعة. أشعر بأنّ تأهّلي للنهائيات عام 2018 وتوقيع اتفاقية لنشر كتاب لسلسلة من الصور التي التقطّها بكاميرا سوني ربحتها في جوائز العام 2014 أتى كمسك الختام. لا شكّ في أن الجوائز ساعدتني كثيراً في مسيرتي المهنية، وأنا متحمّسة لخطو خطواتي التالية."

المشاركة في المعارض

درست أليس طوملينسون، الفنانة البريطانية المعروفة والفائزة بجائزة مصورة عام 2018، التصوير في كلية القديس مارتنز المركزية للفنون والتصميم، وهي تدمج بين تصويرها الفوتوغرافي للمقالات والإعلانات والتصميم ومشاريعها الشخصية. وتقول طوملينسون إن الفوز بالجائزة منحها بشكل مباشر عدة فرص جديدة لعملها، بما في ذلك تمثيلها من قبل معرض مرموق لصور الفنون الجميلة. وتعلّق قائلة: "الفوز بجائزة مصورة العام منحني أموراً رائعة، بما في ذلك تمثيلي من قبل معرض هاكلبيري للفنون الجميلة. وكان من الرائع أن يمثّلني معرض صور معاصر مرموق وأن أرى أعمالي معروضة مع هذا المعرض في فعاليات حول العالم. علاوة على ذلك، منذ الفوز بالجائزة تمكنت من العثور على ناشر لسلسلة صوري، ومن المفترض أن تطرح دار جوست كتابي في ربيع عام 2019."

المهل الزمنية ولجنة التحكيم

أنيطت لجنة التحكيم لعام 2019 بمنح الجوائز لأفضل الصور الفوتوغرافية المعاصرة من السنة الماضية في فئات المسابقات التالية:

المسابقة المفتوحة – أفضل صورة فردية في 10 فئات

مسابقة الشباب – مصورون فوتوغرافيون بين 12 و19 سنة، أفضل صورة فردية تبعاً لتعليمات

الجائزة الوطنية – أفضل صورة فردية يلتقطها مصوّر فوتوغرافي محلّي من أكثر من 60 دولة

المهلة الزمنية: 4 يناير 2019

المسابقة المحترفة – أفضل سلسلة أعمال في 10 فئات

المهلة الزمنية: 11 يناير 2019

ويرأس اللجان مايك ترو، مولّف ومصوّر فوتوغرافي ومنتج (المسابقة المحترفة)، وريبيكا ماكليلاند، مديرة تصوير فوتوغرافي/رئيسة الإنتاج الفني لدى ساتشي ساتشي أند وبروديجيوس (المسابقة المفتوحة ومسابقة الشباب والجائزة الوطنية). يمكن العثور على كامل التفاصيل عن لجنة التحكيم لعام 2019 على الموقع التالي www.worldphoto.org/2019-judges.

الجوائز والعروض

تضم الجوائز جائزة 25,000 دولار أمريكي لأفضل مصور للسنة و5,000 دولار أمريكي للفائز العام في مسابقة التصوير المفتوحة. ويحصل جميع الفائزين في المسابقات على أحدث معدات للتصوير الرقمي من سوني.

وستُعرض الصور الفائزة بالجوائز والمتأهّلة للنهائيات مرّة أخرى في معرض سومرسيت هاوس في لندن. وسيضمّ المعرض الذي سيقام من 18 أبريل إلى 6 مايو 2019 أعمالاً جديدة حصرية من الفائز بجائزة المساهمة الكبيرة في التصوير الفوتوغرافي الذي سيعلن عن اسمه في مارس 2019. ومن بين الفائزين السابقين نجد كانديدا هوفر (2018) ومارتن بار (2017) ورونغ رونغ أند إنري (2016) وأليوت أرويت (2015) وماري أيلين مارك (2014).

تواريخ لإعلانات عتيدة

5 فبراير 2019 – المتأهلون إلى النهائيات في المسابقة المفتوحة ومسابقة الشباب
26 فبراير 2019 – الفائزون بجائزة المسابقة المفتوحة والجائزة الوطنية
مارس2019 – الكشف عن اسم الفائز بجائزة المساهمة الكبيرة في التصوير الفوتوغرافي
2أبريل 2019 – المتأهلون إلى النهائيات في مسابقة الطلاب والمسابقة المحترفة
17أبريل 2019 – مصور العام، الفائزون بفئات المسابقة المحترفة والفائزون العامون في المسابقة المفتوحة ومسابقتي الشباب والطلاب

يمكن تنزيل الصور المقدّمة إلى المسابقة المفتوحة على موقع https://press.worldphoto.org وكل الصور المشاركة مجانية على www.worldphoto.org.المصدر