in

دور كبير لوزارة التجارة والصناعة في فحص الأحجار ذات القيمة

مسقط – ش
أكدت وزارة التجارة والصناعة أن مختبر فحص الأحجار ذات القيمة يقوم بدور كبير في فحص وتحليل الأنواع المختلفة من الأحجار التي ترده سواء من المواطنين أو المقيمين أو الشركات المختصة باستيراد الأحجار الكريمة المختلفة، حيث أن من بين هذه الأحجار حجر الإسبينل أو الملقب بالأمير الياقوت الأسود.
وأوضحت منى بنت سفر البلوشية اخصائية فحص أحجار ذات القيمة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بأن حجر الإسبينل يتم استخراجه من مناجم الجواهر في بورما (ميانمار) وسريلانكا وتنزانيا وطاجاكستان، حيث يتميز هذا الحجر بالصلابة والمتانة.
وقالت البلوشية: الإسبينل هو حجر كريم ويمكن أن يتم تركيبه واستخدامه في جميع المجوهرات حيث يتميز بقوة صلابة (8) في مقياس موس للصلابة ..مشيرة إلى أن حجر الإسبينل يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان، ولكن الأكثر أهمية من الناحية التجارية هما اللونين الأحمر والازرق ، بالإضافة إلى الحجر ذا اللون البنفسجي.
وأكدت اخصائية فحص أحجار ذات القيمة أن حجر الإسبينل الذي لا يحتوي على الشوائب المرئية فهو الأكثر قيمة من حجر الإسبينل ذو الشوائب التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث أنه كلما كانت الشوائب أكثر وضوحا ورؤية كلما انخفضت القيمة.
ودعت منى البلوشية المستهلكين الراغبين في اقتناء حجر الإسبينل على الحرص في فحص هذا النوع من الحجر عند الشراء في مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس وإصدار شهادة تحمل مواصفات الحجر وتحديد نوع المعالجة إن وجدت.
وأشارت البلوشية قائلة: بعض أحجار الإسبينل تخضع لمعالجة حرارية لتغيير لونها وهذه المعالجة مستقرة في ظروف الارتداء العادية كما هو الحال مع أي حجر كريم شفاف، وأحيانا تتم عملية تعبئة أو حشو الشقوق المتواجدة في أحجار الإسبينل لتحسين وضوحها ومظهرها ..مشيرة بأن المواد المستخدمة في عمليات الحشو تتغير مع مرور الوقت مما يؤثر على مظهر الحجر.
المصدر